فسيفساء الثورة – مخطط النشاطات المدنية ضمن الثورة السورية

فسيفساء الثورة – مخطط النشاطات المدنية ضمن الثورة السورية

مخطط النشاطات المدنية - من إعداد الحراك السلمي السوري
مخطط النشاطات المدنية – من إعداد الحراك السلمي السوري

كتبت سابقاً تدوينة بعنوان “ثورة فائقة الجمال” تحدثت فيها عن جمال ثورتنا واليوم أعيد الحديث عن نفس الموضوع ولكن من خلال الأرقام والمخططات. عملت ضمن منظمة الحراك السلمي على مشروع إعداد مخطط للنشاطات المدنية ضمن الثورة السورية. المخطط أتت فكرته في الحقيقة عندما كنت أقوم بالتحضير لمحاضرة حول اللاعنف وأردت الاستشهاد بأمثلة من واقع الثورة السورية وإذ بي أرى نفسي أمام قائمة طويلة لنشاطات في مجالات مختلفة وشعرت بالحاجة لتمثيل هذه النشاطات وإظهارها بطريقة تظهر روعتها وتكاملها وما هي إلا أيام قليلة حتى أتيت أثناء عملي على خوارزمية لإظهار الشبكات (Force-directed Graph) فقررت تطبيقها لأظهار شبكة النشاطات المدنية في سوريا. (لمعلومات حول برمجة الخريطة والأدوات المستخدمة انظر أسفل التدوينة).

اضغط هنا لزيارة مخطط النشاطات المدنية.

عرضت الفكرة على زملاء ضمن الحراك السلمي السوري وقمنا بتطويرها والإضافة عليها قبل أن يبدأ العمل على جمع البيانات

. على مدى أكثر من شهرين اشتركت مع الرائعة ميمونة العمار بجمع البيانات بمساعدة أعضاء آخرين. نتيجة العمل كانت توثيق حوالي 700 نشاط أو تجمع يحوي كل مدخل معلومات عن هذا النشاط وتاريخ تأسيسه أو تنفيذه بالإضافة لرابط للدخول على صفحته.

هذه الثورة فائقة الجمال حَوت بين ثناياها جهود آلاف الأفراد والمجموعات وما قمنا برصده لا يشكل إلا جزءاً يسيراً أو قطعة من فسيفساء الثورة. تعود الثورة لتصبغ المجتمع بألوان متعددة بعد أن جعله نظام البعث بلون واحد أو حتى بدون أي لون. الناظر لهذا المخطط الذي أعددناه يستطيع بوضوح أن يرى جمال وتنوع نشاطاتها وقد حاولنا تلوين كل نوع من النشاطات بلون منفصل ليكون هذا المخطط متماشياً مع جمال النشاطات في داخله.

المجتمع السوري الذي أمضى الأربعين سنة الأخيرة لا يرى أمامه إلا ثلاث صحف رسمية وصحيفة واحدة شبه رسمية (فقط في العقد الأخير) استطاع أن يبدع ويعمل على إنتاج 57 صحيفة ومجلة خلال عامين من الثورة فقط وهذا الرقم هو ما استطعنا رصده حتى الآن. بعض هذه الصحف يوزع في مناطق معينة وبعضها في محافظات كاملة وبعضها يطبع ويوزع في مناطق مختلفة من سوريا. وعلى صعيد مشابه استطعنا تسجيل 19 محطة راديو العديد منها بدأ يبث على موجات الأثير وليس فقط على الانترنت بعد أن كانت الردايوهات الخاصة الوحيدة المسموحة في سوريا هي التي تبث الأغاني والمسابقات. أصبح لدينا عشرات وكالات الأنباء من مشارب مختلفة بعد أن كنا محكومين من وكالة أنباء واحدة تبث فقط ما يريده الحاكم. النقابات والاتحادات التي كانت تتبع للحزب الحاكم والتي كان مجرد ذكر اسمها يصيبنا بالنعاس وربما الاشمئزاز استبدلها الشعب السوري بمئات التنسيقيات والتجمعات والمجالس المحلية (استطعنا تسجيل أكتر من 140 مجلس محلي).

عدد مدخلات المخطط اليوم يناهز السبعمائة 700 مدخل تصب في فئات مختلفة. من تجمعات ومجالس محلية إلى نشاطات مدنية، إعلام، فن، سينما بديلة، أغاني، مسرح، الخ. نهدف في هذا المخطط لإظهار صورة الثورة كما نشأت وكما يجب أن تكون بعيداً عن صخب آلة الحرب وأصوات المدافع. معظم هذه النشاطات ما تزال مستمرة وما يزال القائمون عليها يعملون وسط كل أنواع المخاطر محاولين بناء سوريا جديدة ملونة بألوانهم. المخطط قيد التوسع والتطوير باستمرار وقد أرفقنا نموذجاً يمكن من خلاله اقتراح عناصر جديدة أو طلب تعديل عناصر موجودة ونتمنى أن يعمل الجميع معنا على توسعة هذا المخطط ليكون بحق صورة لثورتنا البهيّة. سيكون هناك تحديث حوالي كل أسبوعين لإدخال المقترحات التي نستقبلها بالإضافة للبيانات الجديدة التي نجمعها.

ما يزيد جمال هذا المخطط أن الأنامل التي عملت على جمع معظم بياناته عملت من داخل سوريا. ميمونة العمار التي اعتقلت مع زوجها عندما كانت حاملاً بابنتها “إيمار” في أول أيام الثورة ما زالت مثابرة حتى هذه اللحظة على حراكها السلمي وقامت بجمع الجزء الأكبر من بيانات المخطط وهي تعمل من داخل سوريا وسط انقطاع الكهرباء المستمر والصعوبة في الدخول على الانترنت.

المخطط متوفر باللغة الانكليزية أيضاً (اضغط هنا لزيارته) بعد أن عملت زميلتنا بالحراك السلمي السوري نسرين الزرعي على ترجمة المدخلات التي لا تحتوي توصيفاً باللغة الانكليزية.

لاقى المخطط الكثير من الترحيب وزادت بسببه زيارات موقعنا أكثر من خمسة أضعاف وأبدت العديد من المنظمات اهتمامها فيه من حيث البيانات الموجودة داخله وطريقة جمعها. منظمة العفو الدولية أبدت اهتمامها أيضاً وحررت مقالة حول المخطط وتجربته (اضغط هنا لقراءة المقال على موقع منظمة العفو الدولية).

هذا المخطط هو خطوة بسيطة وبصمة متواضعة نضعها وسط آلاف البصمات التي عملت وتعمل على المحافظة على روح ورونق الثورة وتسعى للمضي بها للوصول إلى أهدافها. ثورتنا عروس تخيط ثوب زفافها ووجودها وسط الحرب والقصف والدمار لا يعني أن جمالها منقوص.

طريقة استخدام المخطط:

– المخطط يقوم بتمثيل كل نشاط أو تجمع بنقطة وترتبط هذه النقطة مع الفئة التي تتبع لها

– يمكن الضغط على رمز تكبير أو تصغير لمشاهدة النقاط الصغيرة وارتباطاتها

– يمكن الضغط على الرمز الموجود جانب التكبير والتصغير للعودة للشكل الأصلي

– يمكن الضغط على إحدى النقاط وستظهر بعض المعلومات عنها مثل اسم النشاط وتاريخه وتوصيفه ورابط للدخول عليه مع الجهة المنفذة له

– النقر على زر عودة إلى المخطط بعد إظهار معلومات نشاط ما سيغلق لائحة المعلومات ويعود لإظهار المخطط الأساسي

– يمكن البحث عن أي مدخل أو نشاط بإدخال كلمة البحث ضمن المكان المخصص

– يمكن تغيير اللغة بالنقر على رمز اللغة الموجود على جانب المخطط

– هناك زر لإضافة أو تعديل نشاط على المخطط وسيقود لتعبئة نموذج تتم مراجعته باستمرار

معلومات تقنية حول المخطط:

– المخطط قائم على خوارزمية Force-directed Graph والتي تقوم بتوزيع النقاط بشكل تلقائي اعتماداً على علاقاتها مع بعضها

– بعض البرامج والتطبيقات المستخدمة لإخراج المخطط: Gephi, Sigma, InteractiveVis project by JISC and Oxford Institute of Technology

– بالإضافة إلى تعديلات برمجية (HTML & Javascript) قمت بإدخالها على المخطط ليلائم الهدف منه وليلائم دعم اللغة العربية.

– نموذج التعديلات يعمل من خلال Form+ & Google Apps Script

4 آراء على “فسيفساء الثورة – مخطط النشاطات المدنية ضمن الثورة السورية”

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s